القائمه الرئيسيه

 

معلومات للمريض

الأسئلة الشائعة في تقويم الأسنان       
 

ما هو العمر المناسب للتقويم؟

تنصح جمعية تقويم الأسنان العالمية بزيارة الطفل لعيادة تقويم الأسنان في عمر 7 سنوات وذلك لإجراء فحص لعملية إطباق الأسنان وللكشف المبكر عن مؤهبات سوء الإطباق، ومن ثم يمكن تحديد مراجعات دورية كل ستة شهور مرة لمتابعة عملية تبديل الأسنان الدائمة. ويعتبر  عمر 11 سنة هو العمر المثالي لبدء عملية تقويم الأسنان الثابت.

هل تصحح أسناني تلقائياً مع النمو بدون تقويم؟

كلا طبعاً. بل على العكس فإن المسافات بين الأسنان مع النمو تقل وبالتالي قد يزداد تراكب أسنانك سوءاً. لذلك لا تنتظر كثيراً واذهب إلى استشارة أخصائي تقويم الأسنان قبل فوات الأوان.

هل يلزم الحجز المسبق عند أخصائي تقويم الأسنان لإجراء الفحص الأولي؟

يفضل الحجز مسبقاً بالاتصال على العيادة مباشرة أو بإرسال إيميل للطبيب وذلك لتحديد الوقت المناسب للفحص الأولي. علماً بأنه يمكن التوجه مباشرة إلى العيادة في خلال أوقات الدوام الرسمي.

ماذا يحدث في زيارة الفحص الأولي لتشخيص الحالة؟

عند أول زيارة للمريض لعيادة تقويم الأسنان يتم التعارف مع الطبيب والممرضة والعيادة...بحيث يسألك الطبيب مجموعة من الأسئلة: الاسم – العمر – مكان الإقامة – الترتيب في العائلة بين الإخوة – هل تعالج احد من الأقارب تقويميا أو هل يوجد شبه بين أسنانك مع الأقارب مثل الأب وألام والأخوان وأولاد الأقارب، ومن ثم يسألك الطبيب عن وجود عادات سيئة كعادة مص الإصبع... وغيرها، ويفضل في الزيارة الأولى أن يكون بصحبة المريض احد الأبوين. ثم يبدأ الفحص على كرسي الأسنان، حيث يفحص الطبيب الأسنان من ناحية النظافة ووجود تسوس في الأسنان، عملية تبديل الأسنان وقد يطلب منك صورة شعاعية للأسنان وأخيرا يفحص إطباق الأسنان وعلاقته بشكل الوجه الأمامي والجانبي.

يُكون الطبيب فكرة أولية عن سوء الإطباق لديك ويشرح للأهل مبدئياً عن إمكانية العلاج ومدته وطريقة العلاج والتكلفة. وإذا كان هناك تسوس في الأسنان فسيتم تحويلكم إلى طبيب الأسنان لعلاج كافة أنواع التسوس قبل البدء في تقويم الأسنان.

هل يلزم خلع شيء من أسناني لإجراء تقويم الأسنان؟

يتطلب في بعض الحالات خلع بعض الأسنان للحصول على نتيجة جيدة عندما يكون هناك تضيق كبير في الفك بحيث لا يستوعب حجم الأسنان الكبيرة وذلك أيضا للحصول على المظهر الخارجي الأمامي والجانبي الجميل للوجه بصفة عامة.

ما هي مدة العلاج التقويمي؟

تختلف مدة العلاج التقويمي من مريض لآخر وذلك حسب درجة سوء الإطباق لديه. بشكل عام مدة العلاج تتراوح ما بين سنة واحدة  للحالات البسيطة وسنتين ونصف للحالات الأصعب.

كيف يمكن أن أُقلل من فترة العلاج التقويمي؟

هناك ثلاثة عوامل تتحكم في سرعة العلاج التقويمي:

 أولا: العمر وقابلية جسم المريض للعلاج وهذه لا دخل للمريض فيها فنحن نجد انه كلما كان عمر المريض اصغر كلما كان العلاج أسرع وكذلك نجد بعض المرضي قابلية حركة الأسنان عندهم أسرع من مرضى آخرين في نفس العمر.

ثانيا: التزام المريض بالتعليمات بعدم تكسير البراكيت نتيجة تناول الأطعمة الصلبة وتنظيف الأسنان بشكل جيد حتى لا تلتهب اللثة وتعيق حركة الأسنان وكذلك لبس المطاط خلال العلاج إذا تطلب ذلك.

ثالثا: الالتزام بالمواعيد المحددة مسبقا من قبل الطبيب، وهذه مهمة جدا فإذا فرضنا أنّ مريضا تأخر عن كل موعد له مدة أسبوع واحد فقط فإذا حسبنا كل مرة أسبوع لمدة سنتين من العلاج فسنجد تأخيرا لمدة نصف سنة إضافية تقريبا.

ما هي تكلفة تقويم الأسنان الثابت؟ وما هي آلية الدفع؟ وهل يمكن العلاج عن طريق التأمين الصحي؟

من المستحيل تحديد سعر واحد لكل الحالات التقويمية وكذلك لا يمكن إعطاء السعر المناسب للمريض قبل إجراء الفحص الأولي للحالة، فالحالات التقويمية تختلف في درجة الصعوبة وبالتالي في التكلفة. بالنسبة لآلية الدفع فلا يوجد أي عقبات لدى عيادة تقويم الأسنان بالنسبة لأسلوب التقسيط الميسر كلُ حسب إمكانياته الخاصة ومن غير اللجوء إلى البنوك الربويّة أو ما شابه ذلك فهناك ثقة مطلقة من قبل الطبيب بالمراجعين ومموليهم. أما بالنسبة لموضوع التأمين فلا يوجد أي نوع من أنواع التأمين الصحي سواء أكان للقطاع الخاص أو العام يشمل علاج تقويم الأسنان.

ما هي المدة بين المراجعات الدورية بعد تركيب جهاز التقويم؟

تعتمد المراجعات لكل مريض على حسب ما ينوي الطبيب فعله من خلال الخطة العلاجية. ولكن بشكل عام بعد تثبيت البريكيت على الأسنان يكون هناك مراجعات شهرية لكل مريض. وفي بعض الحالات يتطلب مراجعات أكثر خلال الشهر الواحد.

هل هناك ألم من تقويم الأسنان؟

بشكل عام البريكيت غير مؤلم. ولكن بعد الزيارة الاعتيادية للعيادة تشعر الأسنان ببعض الألم وعدم الارتياح لعدة أيام وذلك بسبب شد الجهاز الاعتيادي. في هذه الحالة يمكن تناول بعض المسكنات مثل الأكامول أو التروفين لتخفيف الألم وكذلك بإمكانك المضمضة بالماء الفاتر مع الملح.

هل يمكنني العودة للمدرسة في اليوم الثاني من تركيب جهاز التقويم؟

نعم، فلا يوجد أي داعي لتفويت اليوم الدراسي بسبب بعض الألم أو الشعور بعدم الارتياح من التقويم.بل على العكس الانشغال بالأعمال المدرسية يؤدي إلى تحويل اهتمام المريض عن التفكير في الألم الموجود في الأسنان مما يخفف عنه الشعور بالألم.

هل يجب علي مراجعة طبيب الأسنان خلال العلاج التقويمي؟

من المفضل مراجعة طبيب أسنان العائلة أثناء تقويم الأسنان من حين لآخر وذلك لاكتشاف التسوس في المراحل المبكرة ولإجراء تنظيف للأسنان وكذلك لفحص عملية تنظيفك للأسنان بشكل جيد.

ما هي الأطعمة التي لا يمكنني أكلها أثناء تقويم الأسنان؟

بعد تركيب البريكيت على الأسنان سوف تتلقى تعليمات كثيرة من الطبيب عن أنواع الأطعمة الممنوعة والتي تؤدي إلى كسر جهاز التقويم أو تؤدي إلى تسوس مبكر والتهابات في اللثة ومنها: الأطعمة الصلبة كالمكسرات والاسكيمو والملبسات والخبر اليابس والفواكه الصلبة، وكذلك الأطعمة التي تؤدي إلى تسوس ويصعب تنظيفها كالشكولاته والكريم كراميل والكولا.....و ما شابه ذلك.

كم مرة يجب تنظيف الأسنان بوجود جهاز التقويم؟

يجب على المريض تنظيف أسنانه أربع مرات في اليوم، بعد كل وجبة طعام رئيسية (فطور – غداء – عشاء) وقبل النوم. سوف يعطيك الطبيب فرشاة أسنان خاصة للتقويم وسوف يعلمك على الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان بوجود جهاز التقويم وكذلك يعطيك ورقة تعليمات مكتوب فيها طريقة تنظيف الأسنان الصحيحة.

ما هي الحالات الطارئة التي يجب فيها زيارة عيادة التقويم في غير الموعد؟ وماذا يحدث فيها؟

إذا سبب لك جهاز التقويم ألم حاد أو إذا شعرت أن جزءاً من جهازك التقويمي الثابت قد انكسر و تخلخل وسبب لك مضايقة بشكل غير محتمل فعليك فوراً الاتصال على طبيبك لاستشارته وأخذ موعد لزيارة طارئة. وفي معظم هذه الحالات يتم استقبالك في غير موعدك مباشرة وفي نفس اليوم لعمل اللازم.

هل يمكن إجراء تقويما للأسنان قبل تبديل الأسنان اللبنية للأطفال؟

نعم. بعض المشاكل التقويمية يمكن حلها في عمر مبكر لتفادي حدوث مشاكل في الإطباق بعد التبديل. ومع ذلك فالمريض الذي ليس بجاهز لإجراء عملية تقويم لأسنانه يتم متابعة نموه وعملية تبديل الأسنان له بشكل دوري عن طريق تحديد مواعيد متفاوتة غالياً كل ستة شهور مرة.

ما هو العلاج التقويمي المبكر أو الوقائي؟

تقويم الأسنان المبكر أو الوقائي: هو إجراء عملية تقويم مرحلية للأسنان في عمر سبعة إلى عشرة سنوات وتستمر لمدة سنة أو سنتين وذلك تفادياً لحدوث مشاكل أكبر إذا تركت الحالة دون علاج، وعادةً ما يكون العلاج المبكر عن طريق جهاز تقويم متحرك.

هل يحتاج الطفل لتقويم ثابت في المستقبل إذا خضع لتقويم مبكر أو وقائي؟

قد يلزم العلاج التقويمي الثابت للمريض الذي خضع لعلاج مبكر ولكن في هذه الحالة يكون العلاج أسهل وأسرع بكثير مما لو ترك المريض بدون علاج مبكر. وعلى كل الأحوال فإن المريض الذي خضع لعلاج مبكر تتم متابعته حتى ينهي عملية تبديل الأسنان بالكامل، وإذا لزم الأمر للتقويم الثابت فإن الطبيب سيخبرك بذلك.

هل يمكنني عمل تقويم لأسناني إذا كان عمري كبيراً؟

أكثر من خمسة وعشرون في المائة من مرضى تقويم الأسنان هم من البالغين. الصحة – السعادة والثقة بالنفس هي أشياء مهمة للبالغين لا يمكن أن نحرمهم منها إذا حصلوا على أسنان جميلة وابتسامة براقة. وبشكل عام لا يوجد عمر محدد لمريض تقويم الأسنان بشرط أن تسمح له صحة اللثة بذلك.

هل يمكنني عمل تقويم إذا كان عندي أسنان مخلوعة أو أسنان اصطناعية مركبة؟

نعم يمكن عمل تقويم للأسنان الملبسة بالتيجان. والسن الملبس بتاج يتحرك مثل السن الذي يحتوي على حشوة. بل على العكس إن تقويم الأسنان يمكنه أن يقرب الأسنان من بعضها البعض وتعبأة الفراغ المتكون من خلع طاحونة مثلا بحيث لا يحتاج المريض بعدها إلى تلبيس جسر على أسنانه الطبيعية السليمة.

لماذا يجب عليك اختيار أخصائي تقويم الأسنان؟

إن وضعية الأسنان والفكين والوجه بصفة عامة تتغير مع العلاج التقويمي وبالتالي فإنه من المهم جداً أن يقوم بهذه العملية الصعبة طبيبُ قد درس واختص في هذا المجال من العلاج حتى يتمكن من الحصول على تلك النتيجة المرضية لك في النهاية.

 
 
 
 
 

 

 

 

 

للاتصال بنا

أوقات الدوام الرسمي

 

عنوان العيادة : قلقيلية - مول عزام جاموس

هاتف العيادة : 2946090-09

 

 

من الساعة9   صباحا وحتى الساعة 12:30 مساءاً

من الساعة 2:30 عصرا وحتى الساعة 6 مساءاً

الجمعه عطله رسميه

 

   

جميع الحقوق محفوظه © 2013

برمجة وتصميم عبدالفتاح خدرج